رواية السمان والخريف

نجيب محفوظ

روايات

رواية السمان والخريف pdf تأليف نجيب محفوظ .. على الرغم من تقادم روايته "السمّان والخريف" إلا أن نجيب محفوظ ما زال يُقرأ بشغف، وما زال عمله الروائي ذاك يجد مساحة واسعة بالنسبة لمتعة القراءة أو للتحليل النفسي أو للأسلوب الأدبي الروائي الرائع، ناهيك عن تحوّل روايته تلك إلى عمل درامي سينمائي لاقى من النجاح ما لاقى. لن يقف الزمن حجر عثرة بين القارئ وبين هذا العمل الروائي من حيث الموضوع أو من حيث المعالجة أو من حيث الأسلوب. فمن خلال أسلوبه الشيق، السهل الممتنع،
يمتع نجيب محفوظ القارئ بموضوع هو إلى حد ما تاريخي سياسي اجتماعي شيّق تتداخل في ثناياه وقائع حياتية ما زال إنسان هذا العصر يعايشها ويتعايش معها بكل دقائقها.

شارك الكتاب مع اصدقائك

2021-08-19

# كتاب رواية السمان والخريف #
# الكاتب اللأستاذ نجيب محفوظ #
#نوع الرواية #
سياسي - اجتماعي
#ريفيو بقلم عبده حسين إمام شاعر وكاتب مصرى #
#نسخة ورقية #صادرة عن دار الشروق
#اسم الرواية#
مجاز دقيق من كاتبنا الكبير بالإشارة إلى طائر السمان وهجرته الدورية فى مواسم الخريف طلبا للأمن والدفء كمعادل موضوعى لبطل الشخصية الذى سلك الهجرة من القاهرة بماضيها وذكرياتها المؤلمة فى حياة البطل فى الفترة من حريق القاهرة حتى قيام ثورة يوليو وهجرته إلى الأسكندرية بشواطئها ولياليها الأثيرية طلبا للسلام النفسى والهروب والتطهير.
#الفكرة #
الهجرة كوسيلة لتطهير الذات من آثام وحماقات الماضى القريب واكتشاف النفس من منظور أقرب.
#المكان #
لعله لزم الإشارة إلى المكان كعنصر رئيسى استند عليه بنيان الرواية وفكرة الهجرة والسفر والتنقل بين مدن مصر ليتلمس بطل الرواية السلام النفسى الذى يرجوه بعد انهياره المفاجىء ونبذه من مجتمعه القديم الذى تشكل من جديد بعد ثورة يوليو، فنتطلع الى القاهرة فى الرواية كمرجلٍ يغلى بين الغضب والحرائق قبيل الثورة وحتى بعدها ظلت مركزا للقلق الإنذارات التى تدوى إبان حرب1956 بينما سطعت الإسكندرية للطائر المهاجر كعش آمن وجد فيه الحب والسمر وجمال البحر والشتاء وعلى جانب أضيق ولجت رأس البر كمكان عائلى حميم؛ مما يرسخ لدى القارىء عشق الكاتب الكبير للبحر وأثره الرائع على النفس.
#البطل #
"عيسى الدباغ" شخصية الانتهازى الأفاق الذى يتكسب من منصبه ويستغله فى الحصول على كثير من المكتسبات غير الشرعية وغير القانونية، الأنانى الذى يبخل ليس بماله وحسب بل بمشاعره وعواطفه سواء مع الزوجة أو مع العشيقة ابنة الليل، ولا يمكن النظر الى عيسى الدباغ وما تبطنه نفسه من مساوىء دون النظر للمجتمع الذى أفرزه وترعرع فى تربته الفاسدة العطنة فى الشهور الأخيرة لنظام ما قبل يوليو، فجميع الشخصيات تحكمها المنفعة، لاتوجد رابطة إنسانية بين معظم الشخصيات، حتى سلوى الحبيبة القديمة انحازت لرغبة أبيها وتركته فى ذروة غرقه، ولكن نستثنى من هذا الزخم الفاسد، ابن عمه (حسن الدباغ) الشاب المتصالح مع نفسه والطموح، ونحنى إجلالا وتكريما لشخصية( ريرى) فتاة الليل الاسكندرانية، المجدلية المناضلة، التى ثابرت فى الحياة حتى غادرت حياة الليل وغزت الطبقة المتوسطة كسيدة طموح صاحبة مبدأ، فى نبذ العهر وبيع الجسد الذى اضطرتها قسوة الحياة الى المتاجرة به فى وقت ما.
#الحبكة الدرامية#
يدهشنا الكاتب الكبير فى سلاسة المقدمات للأحداث وحوارت عيسى الداخلية وتهيئة القارىء تدريجيا لقبول تبريراته لشطحاته ومفاجآته الشخصية الصادمة، فبدا الكاتب كقائد المركبة الذى لا يخفض السرعة فجأة أو رفعها فجأة أخرى بل كل حدث تم قبوله وسرده فى إطاره المنطقى والنفسى لبطل الرواية، ومن العسير على كاتب أن يتبنى شخصية سلبية منبوذة كبطل لروايته ولكن أسلوب كاتبنا الكبير ومنطقه ونقاط إنطلاقه الوطنيه للأحداث تجعل القارىء قلقا على الوطن ومصيره مما يجعل شخصية عيسى فى الخلف أحيانا وتتجلى آلام وأحزان البلاد فى مخيلة القارىء.
#أسلوب السرد#
نصيحة للكتاب الشباب الذين تفتحت عيونهم على أدب د/ أحمد خالد نوفيق ( عظيم احترامنا له ولأدبه ولفكره الراقى) أن يدخلوا عالم كتابنا الكبار(أسطوات) الأدب نجيب مفوظ وإحسان عبد القدوس ويوسف إدريس و خيرى شلبى.
أبدع كاتبنا الكبير في السرد والوصف الذى مزج بين وصف ما تراه العين والغوص فى وصف ما تشعر به النفوس من ترقب وقلق واضطراب، ولنا أن نقف وقفة تأمل متأنية مع وصف الكاتب لحريق القاهرة وكمية الصور والأحاسيس والصور المتدفقة فى وصف حدث تاريخى مهم كهذا، ووقفة أخرى مع وصف غارات حرب 1956 وما استحضرته الرواية وشخصياتها من أجواء الحرب العالمية الثانية والتى ظن الناس أن ثورة يوليو هى نهاية عهد هذا الوطن مع الحروب والأزمات وهى اشارة صريحة لنقد الكاتب الجرىء لسلبيات ثورة يوليو وتأثيرها على المجتمع وخاصة الطبقة المتوسطة.
#الحوار#
حوار بالفصحى ظل الكاتب محافظا على وتيرة ثابتة في لغة الحوار و مستواها اللغوي مع جميع الشخصيات فلم يجنح نهائيا الى العامية او حتى محاكاة العامية مع بعض الشخصيات الدنيا.
#لغة الكتابة #
الفصحى الراقية التي قد تبدو لقارئ اليوم صعبة الى حد ما ونعزو ذلك إلى زمن كتابة الرواية عام 1962 وأن هذا كان نهج عمالقة هذا الجيل، وغلبة النزعة الفلسفية على السرد والحوارات النفسية لبطل الرواية.
#الرسالة#
البحث عن الذات من أصعب الرحلات وأشقى الأهداف.
السنة الكونية في زوال أي طغيان مهما بلغ ذروته واستفحل نفوذه.
#الغلاف#
الرواية لها أغلفة متعددة حسب دار النشر والغلاف لدى هذه الطبعة يركز بشكل قوى على حالة الانهيار التي يعاني منهما بطل الرواية دون النظر والتدقيق في بقية الشخصيات والأحداث التاريخية الجسيمة.
# العمل السينمائي عن لرواية#
رغم عدم الأمانة الكاملة كالمعتاد من السينما تجاه الأدب في نقل العمل الأدبي إلا أننا نثمن اختيار العظيم محمود مرسى لأداء شخصية عيسى الدباغ بما فيها من صراعات نفسية وتناقضات.
# اقتباس#
1. حريق القاهرة أثبت أن الخونة أقوى من الحكومة والشعب معا.
2. أغمضت عينيها في يأس ثم أشارت إلى بطنها ولم تنبس.
3. هذه الصغيرة شاهد على سخف كثير من المخاوف