كتاب تحقيق الوصال بين القلب والقرآن

مجدي الهلالي

العلوم الاسلامية

يتحدث الكاتب عن القرآن وقيمته العظيمة ، وكيفية الانتفاع به ليحدث الوصال بين القلب والقرآن فيتغير تبعاً لذلك الفرد ومن ثم الأمة

شارك الكتاب مع اصدقائك

2022-03-29

كتاب تحقيق الوصال بين القلب والقرآن لمجدي الهلالي .

سبعة فصول يتحدث فيها الكاتب عن عظمة القرآن وأهميته ، وما يحدثه من أثر في النفوس ، وكيف يتم إحداث ذلك الأثر في أنفسنا ، وما هو الغرض والهدف من تلاوة القرآن الكريم ..

بداية يحدثنا عن مشكلتنا مع القرآن ، وهل فعلا نحن مدركين قيمة هذا الكتاب الجليل ، ويعطينا الحل لمشكلتنا مع القرآن بانتقاله إلى الفصل الثاني الذي فسر لنا فيه سبب نزول القرآن ، وكيفية تحقيق حبل الود معه ، وسرد لنا تجربة ابن القيم مع القرآن . منتقلا إلى الفصل الثالث ليحدثنا عن تأثير القرآن في نفوسنا ، ذاكرا لنا عدة أمثلة عن أشخاص أثر فيهم هذا الكتاب العظيم . أما الفصل الرابع فكان خاص للحديث عن تأثر رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام بالقرآن ، وكيف دعا الصحابة والناس أجمعين لهذا الكتاب ودعاهم للانتفاع به بترغيبهم فيه . فينتقل في الفصل الخامس ليحدثنا عن الدفعة الأولى لمدرسة القرآن وهم الصحابة ، ويوضح لنا كيفية تأثرهم به وحرصهم على تنفيذ وصايا رسولهم تجاه القرآن ، ولم يكتفي بذلك بل حدثنا عن السبب الكامن وراء عدم تدوين سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في عهده ، بل وحدثنا أيضا عن آثار هجرتنا لكتابنا الكريم ، وما هي الوسائل التي نبني من خلالها إيماننا من خلال القرآن لنقضي بذلك على هجرنا له وابتعدنا عنه . أما الفصل السادس فكان لبيان أسباب عدم انتفاعنا من القرآن ، ويذكرها واحدا تلو الآخر بشكل دقيق ومفصل . ليجيبنا في الفصل السابع عن كيفية تحقيق الوصال بين القلب والقرآن موضحا الخطوات التي يجب علينا العمل بها .

القرآن غني بالمعلومات والفوائد .. أحاديث ، آيات قرآنية ، قصص عن الصحابة ونبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم خير الخلق أجمعين .

اقتباسات من الكتاب :

_ واعلم أن العزيمة على الرشد مبدأ الخير ، فإن الإنسان قد يعلم الرشد وليس له عليه عزم .
فالخير كله منوط بالعزيمة الصادقة على الرشد ، وهي الحملة الأولى التي تهزم جيوش الباطل ، وتوجب الغلبة لجنود الحق .