كتاب تدريس مهارات التفكير

جودت أحمد سعادة

التعليم والتربية

كتاب تدريس مهارات التفكير للمؤلف جودت أحمد سعادة  : يمتاز هذا الكتاب المرجع بالخصائص العلمية والتربوية والتطبيقية الآتية:

 1-تناوله لأهم الموضوعات العصرية على الإطلاق في ميدان التربية وعلم لنفس والتي تركز عليها الدول المتطورة في تسليح أبنائها بسلاح مهم يتمثل في اكتسابهم لمهارات التفكير الفعالة المسؤولية عن ظهور العلماء والباحثين والمفكرين والمبدعين.
2-كونه الكتاب أو المرجع العربي الوحيد الذي تناول عملية التدريس الفعلي لخمس وأربعين من مهارات التفكير المعروفة دفعة واحدة، والتي تم تحديدها بالاسم في مقدمة هذا الكتاب، وتفصيلاً في فهرسه وفصوله الخمسة والعشرين.
3-تركيزه على مهارات تفكير كثيرة تهم جميع الناس من طلبة ومعلمين وأساتذة جامعات وباحثين ومهتمين، ومثل ذلك أولياء الأمور الحريصين على اكتساب أبنائهم لمهارات حيوية تشجعهم على التفكير السليم والفعال لتلبية مطالب القرن الحادي والعشرين.
4-اشتماله على المئات من الأمثلة التعليمية والتعلمية والحياتية ذات العلاقة بالمناهج الدراسية العربية المقررة من المحيط إلى الخليج، مما يسهل من فهم مهارات التفكير واكتسابها.
5- ظهور هذا المرجع بعد عشرة أعوام متواصلة من قيام المؤلف بتدريس مهارات التفكير في الجامعات العربية المختلفة من خلال مقررات دراسية عديدة، وبعد مشاركته فيما يزيد عن خمسين ندوة أو ورشة تربوية أو لقاء علمي أو محاضرة عامة، أو بعد وبعد نشر العديد من البحوث والمقالات التربوية عن هذه المهارات في مجلات علمية محكمة.
6-وجود قائمة طويلة جداً شملت عدة مئات من المراجع العربية والأجنبية الحديثة ذات العلاقة بالتفكير ومهاراته وأنماطه، مما يجعلها عوناً للباحثين والمهتمين ومن يريد المزيد من التعمق.  

 

شارك الكتاب مع اصدقائك

2023-09-25

شكرا جزيلا لحضرتك الكريمة