رواية أوركسترا المغلوبين

تشيغوزي أوبيوما

روايات

رواية أوركسترا المغلوبين بقلم تشيغوزي أوبيوما ... الجسر الذي كان قد عَبَره للوصول إلى هنا، مثل الجسر الذي نصبه جيش منسحب، نُسف بعد المرور عليه، ونُسفت معه كافة أشكال الاتصال بالعالم المعروف. " إن كنت تبحث عن رواية تُنسيك أنك في بلدك، وتسحب يدك لتتبع خُطى تشننسو في الطرق المُتربة، وهو بين دجاجه يجمع البيض حينا ويعالج جروحها حيناً آخر،

ووقت يقضيه في المطعم القريب من بيته يتناول وجباته بكل هدوء .. لا يُؤذي أحدا، وينشغل بوجع فقد والديه وغياب أخته بممارسة حياة روتينية توفر له مال يكفيه لسد حاجاته .. فهذه الرواية لك.
هنا ستقرأ حياة البطل من خلال حكايات قرينه الحامي، الذي يرينا في الصفحات الخمسمائة كيف تتغير حياة انسان بأكملها بسبب شعور حب نبت في قلبه، وعجزت عن قتله كل العقبات التي مرت به، بدء من رفض عائلة الفتاة التي لا تقبل تزويجها من مزارع لا يملك شهادة جامعية في حين تدرس ابنتهم الصيدلة وتتقن لغة الرجل الأبيض، وحتى السنوات الصعبة التي دهسته في قبرص أثناء محاولته الحصول على شهادة تمهد الطريق للحصول على موافقة الأهل، والارتباط بـ ندالي التي أحبها.
سترى كيف يتحول الانسان من شخص وديع يبتلع الاهانة ويبكي بهدوء في ظلمة بيته المتواضع إلى رجل مستعد لنحرعدوه وسفك دمه.
كيف يتغير من انسان يرى البشرعنيفين فيستعيض عنهم برفقة طيوره إلى شخص غاضب يحمل حزنا ثقيلا وحقدا شديدا وسكينا في حقيبته.
قد تبدو رواية عادية .. رجل أحب امرأة ورفضته العائلة فتدمرت حياته. ولكن الحقيقة لا .. هذه رواية عميقة جدا ومختلفة، ستدخلك عالم الأرواح التي يؤمن بها شعب الإيبو. وستستطيع من خلالها قراءة نظرتهم للحياة والانسان والقلب.

عميقة جدا ورائعة ..

شارك الكتاب مع اصدقائك