كتاب ارشاد الموهوبين والمتفوقين

أحمد عبد اللطيف أبو أسعد

دراسات وبحوث

كتاب ارشاد الموهوبين والمتفوقين بقلم أحمد عبد اللطيف أبو أسعد..يأتي هذا الكتاب ليتحدث عن فئة من فئات ذوي الحاجات الخاصة، وهم الطلبة الموهوبون، الذين يعانون من مشكلات جمة، حتى لتكاد مشكلاتهم تكون في كثير من الأحيان أكثر من مشكلات الطلبة العاديين، فهم يمتلكون العديد من الخصال والخصائص والتي سيؤدي إغفالها إلى معاناتهم ومعاناة من حولهم، وخاصة أفراد أسرتهم ومعلميهم.

إن الطلبة الموهوبون والمتفوقون حالهم كحال بقية الطلبة يحتاجون لخدمات إرشادية متنوعة، ولا يعني تقديم خدمات إرشادية لهم أنهم أقل من الآخرين، بل هم يحتاجون لتلك الخدمات لأن لديهم طاقات وإمكانيات وأفكار أكثر من غيرهم ومختلفة عنهم. ولذلك لا يستغني عن إرشادهم ولابد أن تقدم لهم مجموعة متنوعة من الخدمات... ويأتي بالتالي هذا الكتاب المتضمن (10) فصول متنوعة تبدأ بالحديث عن نشأة الموهبة وتعريف الموهوب، ثم يأتي الفصل الثاني ليتحدث عن مفهوم الإرشاد والتوجيه ومناهج الإرشاد وأهدافه، ثم ينتقل الفصل الثالث ليقدم لمحة موجزة عن آلية الكشف عن الموهوبين والمتفوقين حيث يساعد هذا الفصل كل من ولي الأمر والمعلم في الكشف الأولي. أما الفصل الرابع فيتضمن صفات الطلبة الموهوبين المختلفة حيث يتم الحديث عن تلك الخصائص بتوسع كذلك لا يغفل هذا الفصل التطرق إلى أبرز حاجاتهم ومشكلاتهم.

أما الفصل الخامس فيتطرق إلى دور فريق العمل عند العمل مع الموهوبين حيث يتم التركيز على دور كل من الأسرة والمدرسة، ويتحدث الفصل السادس عن مشكلة من مشكلات الطلبة الموهوبين وهم الطلبة الموهوبون ذوي صعوبات التعلم ويتم التركيز في هذا الفصل على معالجة مشكلات بارزة هنا وهي النشاط الزائد، تدني مفهوم الذات وضعف الدافعية.

وينتقل الفصل السابع لمجالات الإرشاد المقدمة لهم حيث يركز الكتاب على الإرشاد الفردي والجماعي والوقائي والأسري. أما الفصل الثامن فيتحدث عن الضغوطات التي يعاني منها الموهوبون ودور المرشد في التعامل مع تلك الضغوط. أما الفصل التاسع فيتطرق لبناء وتطبيق البرامج الإرشادية للموهوبين ويتحدث الفصل العاشر عن أبرز البرامج التي يمكن استخدامها مع الطلبة الموهوبين.

إن هذا الكتاب يعد مرجعاً لكل أب أو معلم أو طالب أو مهتم بالطلبة الموهوبين، وقد اعتمد المؤلف عند تأليفه في استخدام أسلوب سلس وشيق ودون الخوض في التفاصيل المملة، حيث قدّم أفكاراً موجزة يمكن للموهوب ولمن حوله الاستفادة منها، كما يمكن للطلبة أن يجدوا مادة فيها، كم من المعلومات والمهارات والبرامج المختلفة.
 

شارك الكتاب مع اصدقائك