كتاب الأمثال العامية

محمد صادق دياب

الفكر والثقافة العامة

كتاب الأمثال العامية بقلم محمد صادق دياب..نماذج مختارة من : الأمثال العاميةالمنتشرة في مدن الحجاز مصنفة بحسب موضوعاتها لا يطمح هذا البحث الموجز لأن يكون سجلا جامعاً لكل الأمثال العامية المنتشرة في مدن الحجاز .. فهو لا يتجاوز كونه محاولة متواضعة لإلقاء بعض الضوء الذي يساعد على دراسة المجتمع في تلك المدن من خلال عرض نماذج مختارة من الأمثال السائدة .. خاصة وأن الأمثال هنا قد صنفت بحسب موضوعاتها بدلاً من التصنيف الأبجدي الذي اعتيد أن يتبع في الكثير من مثل هذه البحوث ، وهذا من شأنه أن يساعد القارئ في الوصول إلى الحقائق التي يريدها عن المجتمع في يسر وسهولة .


ومن بين الأمثال التي احتواها البحث أمثال عربية قديمة وقد أوردتها نظراً لشيوعها بين العامة في تلك المدن في وقتنا الحاضر وقد لحض بعضها شيئاً من التغيير بينما ظل البعض الآخر يحتفظ بنفس صياغته .. ومن بين الأمثال التي وردت ما يُنسبْ إلى المنطقة أصلاً ومنشأ مثل :
" زي باب البنط الداخل بروما والخارج بساطر" ومنها ما هو معروف ودارج أيضاً في مناطق عربية أخرى ، وقد أوردتها باعتبار أن المثل الشائع في مجتمع ما حكمه من حيث التعبير حكم المثل النابع من ذلك المجتمع لأنه لو لم يلامس بعض الخصائص الأساسية في المجتمع لما كتب له الشيوع والانتشار .

وأخيراً فإن كل ما أرجوه مخلصاً هو أن يجد القارئ في مادة هذا الكتاب ما يتناسب مع بذل ما فيه من جهد ..
والله ولي التوفيق .


 

شارك الكتاب مع اصدقائك