كتاب التنمية.. الأسئلة الكبرى

غازي عبد الرحمن القصيبي

التنمية البشرية وتطوير الذات

نبذة "النيل والفرات":
بعيدًا عن المعادلات والرسوم البيانية والرموز الرياضية التي اتسمت بها أساليب معالجة مواضيع التنمية، يعكف "القصيبي" على مناقشة هذا الموضوع بأسلوب بسيط يمكن أن يفهمه الناس العاديون.
هدفه من هذه المناقشة إعادة التنمية إلى جذورها الإنسانية؛ حيث عمد إلى انتقاء آراء في هذا السياق من خضم البحوث والدراسات التي جمعها في نموذج نظري يسهّل ولا يعقد.ـ 

شارك الكتاب مع اصدقائك

2021-07-06

يناقش التنمية ويُعرفها بأسلوب مبسط ليتمكن من فهمها الناس العاديون لذا تم انتقاء و تجميع دراسات في نموذج بلغة سهلة ومختصر بلا تعقيد المصطلحات العلمية، مع طرح الكثير من الامثلة والتجارب الناجحة والفاشلة و اسباب النجاح والفشل .
اسئلة التنمية التي يجيب عنها الكتاب، لماذا ننمي ولمن ننمي وماذا ننمي وكيف ننمي ؟
ننمي لكي نجعل الفرد سواء كان عاملا او مزارعا في الدول النامية او العالم الثالث يحظى بنفس مستوى الدخل والخدمات الذي يتمتع بها فرد يقطن في دول المتقدمة .
تتمركز التنمية في القطاعات الصحية والصناعية والسياسية والزراعية والبنى التحتية بالإضافة الى الفكرية والثقافية .
فالتنمية وسيلة وليست غاية فهي تحول دون وقوع الشعوب في المجاعات .
ولأن التنمية تشمل الجانب الثقافي والاجتماعي ينبغي ان لا تُفرض على الشعب بقرارات عليا مع تجاهل احتياجاتها وعادتها وتقاليدها، فالوسيلة للوصول الى ذلك بالصبر والاقناع ، وينبغي التنبه الى عدم الربط بين التنمية والغزو الثقافي ، ولضمان نجاح التنمية في تحقيق أهدافها يتعين ان تترجم الى خطط عملية ذكية مرنة .
التنمية تتحقق بالتخطيط والتجربة ، و تتم لصالح القاعدة العريضة من الجماهير ، و اشباع حاجاتهم الاساسية المعنوية والمادية .
كتاب بسيط بطرحه وعظيم بموضوعه ، وافر بالأمثلة التي تساعد على المقاربة وبالتالي الفهم .