كتاب الجانب الثقافي في الاسلام

محمد مارماديوك بيكثال

العلوم الاسلامية

كتاب الجانب الثقافي في الاسلام pdf بقلم  محمد مارماديوك بيكثال ( ترجمة / محمد مصطفي الساكت) .. يحتوي الكتاب على: 1. مفهوم الثقافة الإسلامية، ومقارنتها بالثقافة المسيحية، وأن الثقافة الإسلامية مرتبطة دائمًا بالفكر، وأنها تجود بأجود ما عندها إذا ما انطلق المسلمون بفكرهم نحو النهضة والرقي والرِفعة.

2. عوامل نهضة المسلمين، وعوامل انحطاطهم، ولمحة عن معنى الحرب في الإسلام، والحرب بين حُكَّام المسلمين فيما بينهم، بالأدلة من التاريخ الإسلامي. 3. العمق الخفي لمفهوم الأخوة في الإسلام، ومقارنته بغيره من الديانات الأخرى، وكيف أن أوروبا والغرب حاولوا مِرارًا وتَكرارًا ابتكار اتحادات مختلفة ليتحقق معنى الأخوة فيما بينهم، كما عند المسلمين، لكنهم فشلوا فشلًا ذريعًا كما في (عصبة الأمم) سنة 1919م، و(اتحاد عصبة الأمم) سنة 1918م، وغيرهما. 4. حقيقة العلم في الإسلام، والفنون كأعمال النحت ومسرحيات الظل والدراما والشعر وغيرهم، والآداب، وكيف للفكر الإنساني ينبغي أن يكون، وعلاقة علم التصوف، الذي يربط الإنسان بالله وحده في جميع شئون الدنيا والآخرة، بالعقيدة، وعلاقة التصوف بالفقه الإسلامي. ويوضح كيف أنه على الدول الأوروبية والغرب أن تستفيد من علم التصوف الإسلامي فيما تسعى إليه دون جدوى تُذكر، بل تسعى عبر محاولات تنتهي دومًا بالفشل؛ فإنهم يفتقرون إلى الحالة الروحانية الصوفية الحقيقية. 5. حقيقة التسامح في الدين الإسلامي، وأن العيش تحت مظلة الإسلام هو الحل الوحيد في قضية التسامح الديني التي لم تستطع أوروبا بأكملها نبذ العنف ضد الآخر، وتحديدًا أن الغربيين فيما بينهم لا يمكنهم التعايش مع (التسامح) أو يقبلوه. وكيف أن ما تنادي به أوروبا كلها لا تفعله على أراضيها، وأن الإنسان مُصانٌ في الإسلام مهما كانت دينه، أو معتقده، أو لون بشرته، أو عرقه، أو جنسه، أو جنسيته. 6. كيف أن ما تنادي به أوروبا هو ما تفتقر إليه الدول الأوروبية فعليًا، كحقوق الإنسان، وغيره، فإنهم ما زالوا يعانون من التفرقة بين ذوي البشرة السوداء وذوي البشرة البيضاء، وما زالوا يفتقرون تمام الافتقار إلى حقوق الإنسان البسيطة، فكيف بهم وهم يضللون الناس بأنهم أول مَن ساوى بين الناس في كل شيء؟! 7. تفنيد بعض شبهات الغرب وأوروبا في التهمة الأكثر شيوعًا وهي اتهام الدين الإسلامي بالإرهاب، وغيرها من الشبهات. 8. مسألة (الإيمان بالقضاء والقدر) في العقيدة الإسلامية الصحيحة، وبَسْط لمحة من معتقدات بعض الفِرَقِ الإسلامية، وكيف للمسلم أن يتحقق بهذه العقيدة كما ينبغي أن تكون. 9. علاقة الرجل بالمرأة، وعلاقة المرأة بالرجل في إطار الشريعة الإسلامية، وكيف أن الله جعلهما بذرة المجتمع السوي، ومدى قدسية هذه العلاقة التي يفتقر إليها الأوروبيون. 10. العمق الخفي لمفهوم (المدينة في الإسلام)، وأن الإسلام لا يقر ولا يعترف بمفهوم (الكهنوت)، كما لا يوجد بين المسلمين (كهنة) أو (رجال دين)، وإنما علماء في الدين، ومقارنة ذلك بالعقائد المسيحية، وأن العلمانية الغربية ليست السبيل إلى الفلاح. #الجانبالثقافيفي_الاسلام

شارك الكتاب مع اصدقائك

2022-01-14

ما شاء الله، جزى الله خيرًا الكاتب والمترجم والدار الناشرة، وأتأملُ فيه خيرًا عظيمًا ونفعًا قويمًا لقلبي إن شاء الله

2021-08-07

كتاب جميل .. بدأت قراءة فيه ولم أكمله بعد. لكن مبدئيا من خلاله قدرت أعرف رأي المستشرقين المنصفين (وخصوصا المسلمين منهم) عن الإسلام والحضارة الإسلامية

2021-08-07

يضع الكتابُ القضايا المعاصرة (والتي هي في حقيقتها قديمة) بين يدي القارئ بنظرة رجل إنجليزي مسلم، وكيف - وهو أوروبي - ترى أوروبا الإسلام والمسلمين، وما هي حقيقة ادعاءاتهم الكاذبة حول المسلمين والإسلام، وحقوق الإنسان، والحيوان، والمرأة، التي صدَّروها إلينا عبر جماعات تدَّعي الليبرالية والعلمانية (في العصر الحديث وكأنه قد استشرف آفاق ما سوف يحدث قبل وفاته سنة 1936م)، وهلم جرا. يكشف هذا الكتاب أهمية التمسك بالتراث الإسلامي؛ لأن فيه مجد المسلمين وعزهم وقوتهم.
وقد قام المُترجم بمجهود رائع في ترجمة الكتاب حين قدَّمَ له، وخرَّجَ أحاديثه النبوية، وشرح المصطلحات العلمية والفلسفية في هامش صفحات الكتاب، ثم في نهايته جمع كل مصادره ومراجعه في فهرس خاص بالمصادر والمراجع حتى يتسنَّى للقارئ المحترف أن يتعمق أكثر فأكثر.

2022-02-05

حاز الكتاب على موافقة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف. صدرت الطبعة الثانية إن شاء الله ملحق بها موافقة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف وتصريح بالطبع والنشر والتداول.

2023-02-03