كتاب بصائر للمسلم المعاصر

عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني

العلوم الاسلامية

كتاب بصائر للمسلم المعاصر بقلم عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني..(بصائر للمسلم المعاصر) كتاب أعده "عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني" ليتوجه به إلى المفكرون والعاملون للإسلام، وجنوده المخلصين بدعوة ومراجعة وتدبر كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولسيرته المليئة بالعظات بغية تقويم حاضرنا، وكل ذلك بشواهد يسوقها من المنهج الرباني، الذي أعطانا الله فيه قواعد النقد البناء والمصلح. يقول المؤلف عن عمله هذا: "... وفي هذه البصائر اسجل رؤيتي لعظات الماضي، وإنَي أوجهها لنفسي أولاً، ثم إلى كل من يثق بتجربتي، وملاحظتي، وإخلاصي، وصدقي، وحسن تدبري لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم...".


وفي سياق العمل يستحضر المؤلف تاريخ الإسلام والمسلمين بانتصاراته، وكبواته عبر تاريخه الحافل بالجهاد في إعلاء كلمة الله العليا ونشر القيم الإسلامية المجيدة، ليقول للناس افتحوا قلوبكم بمفاتيح الإيمان واليقين، وافتحوا نفوسكم بمفاتيح الرحمة والإحسان والمعاملات الإسلامية القائمة على العدل والخير والبر وصادق الأخوة الإسلامية.
يضم الكتاب أربعة أبواب تتضمن عدة فصول ومباحث تكمل بعضها بعضاً وفق العناوين الآتية: -(الباب الأول): نظرات حول أسباب الأخطاء وصور الجنوح الفكري عن إدراك الحقيقة. –(الباب الثاني): الفهم الإسلامي الصحيح لقضية اتخاذ الأسباب مع التوكل على الله. –(الباب الثالث): الدين الحق منهج متوسط بين التفريط والغلوَ. –(الباب الرابع): الجهاد في سبيل الله ويتضمن توجيه حول القضية الفلسطينية. 

شارك الكتاب مع اصدقائك