كتاب تفسير سور المفصل من القرآن الكريم

عبد الله كنون

العلوم الاسلامية

كتاب تفسير سور المفصل من القرآن الكريم بقلم عبد الله كنون..من عجيب أمر القرآن أنه نزل منجماً أي مفرقاً بحسب الوقائع ولكن ترتيبه لم يكن على هذا الأساس بل على أساس تأليفه الأزلي. وقد وضع عدد من علماء الأمة تفاسير لكتاب الله غير أن أغلبها كانت كبيرة أكثر من أن يستوعبها الشخص العادي. كما أن المختصرة منها كالبيضاوي والجلالين تفوق مستوى الطالب العادي كما تقصر مداركه عنه لعبارتها المغلقة.


والمفصل الذي بين أيدينا تفسير سهل العبارة خال من الاصطلاحات العلمية والأقوال المتعارضة، مركز على الأسس التي قامت عليها دعوة الإسلام وهي تصحيح العقيدة بتطهيرها من الشوائب وتزكية النفوس وإعداد المسلمين لقيادة الإنسانية إلى ما فيه صلاح معاشها ومعادها.

والمفصل من آيات القرآن هو ما يأتي بعد المثاني من قصار السور سور بذلك لكثرة الفصل فيه بين السور بالبسملة وقيل لقلة المنسوخ منه. وابتداؤه من سورة الحجرات إلى الختم وهو أقسام ثلاث طوال من الحجرات إلى عبس ووسط من عبس إلى الضحى، وقصار من الضحى إلى الناس. وقد قرر المؤلف البدء بسور المفصل لأنها أولاً صغار، فتناولها أيسر من تناول السور الكبار وثانياً لأن الأغراض التي دارت حولها سور المفصل هي التي تهم عموم المسلمين واليوم وثالثاً لأن هذه السور بها يبدأ تعليم القرآن للصغار والكبار على السواء.

شارك الكتاب مع اصدقائك