كتاب تلبيس إبليس

ابن الجوزي

العلوم الاسلامية

كتاب تلبيس إبليس pdf من تأليف غبن الجوزي رحمه الله .. حاول ابن الجوزي كشف انحرافات كثير من الناس بسبب بعدهم عن هدي الأنبياء و جهلهم بالدين ، و تتبع ما شاع في عصره ( وهو يشابه واقعنا الحالي ) من البدع المضلة و الأفكار الدخيلة و السلوك الجانح وذلك لتحذير الناس منها. الكتاب مهم للوصول للعلم الحقيقي و الإصلاح و الصراط السوي و العقائد التي لا يشوبها شبهة و لا تخيلات وهمية. وعزا ابن الجوزي جلَّ أسباب انتشار الضلال في الدنيا و أسباب تسرب هذه الجهالات لنفوس البشر إلى إبليس و لبسه و دسه و تدليسه. بيَّن الشبه التي لبّس إبليس بها على أصناف الناس و ذلك بالبحث و التنقيب و الانتقاد مع كشف صحيح المسائل و فاسدها مستنداً إلى الأدلة النقلية و العقلية و الأمثلة التي يشهد لها الحس و الوجدان .


تحقيق الكتاب:
هناك عدة اجتهادات لتحقيق هذا الكتاب وتنقيحه مما فيه من الأسانيد التي لا تثبت والقصص غير الصحيحة ومنها:
المنتقى النفيس من تلبيس إبليس ) لمؤلفه علي حسن عبدالحميد الحلبي، حيث قام بحذف الأسانيد كلها وحذف غير الصحيح من الأحاديث و حذف المكرر من الأحاديث أو الأخبار في نفس الموضع و خرَّج الأحاديث الصحيحة و حذف القصص و الحكايات غير المفيدة و علَّق على ما رآه لازماً وقام باختصارات و حذف من كلام المؤلف لربط الكلام و تتميمه و ضبط الكتاب .

شارك الكتاب مع اصدقائك

2021-12-04

كتاب جميل جدا بمعنى الكلمه ومهم مشكورين على الكتاب القيم ماتضيع ابدا وقت هذا الكتاب مفيد وجميل و رائع انصح فيه يعلمك العاب ابليس واسلحته ويفهمك امور مهمه لكل مسلم ان شاءالله الله يبارك فيكم

2022-10-11

رائع و غني

2023-11-06

2023-10-04