كتاب خلافة الإمام علي

أحمد القبانجي

سيرة الخلفاء والتابعين

كتاب خلافة الإمام علي: بالنص أم بالنصب بقلم أحمد القبانجي.. لم يكن هدفي من تأليف هذا الكتاب هو التأليف بين الشيعة والسنة أو تجسير العلاقة بين هاتين الطائفتين، بل الغرض هو قول الحق واستكشاف الحقيقة..... والحق بدوره يوحّد ويفرّق... والباطل يوحّد ويفرّق..


ولكلّ اتباع وأعداء..
وإذا كان اتباع الحق الأقلّين، فهذا لا يعني أن اتباع الباطل هم الاكثرون...
وإذا كان السبب في قلة اتباع الحق هو أنّ الحق لشدة جماله وبهائه لا يظهر عارياً للناس ولا يتجلى لهم إلاّ من خلال الف حجاب من نور. فالباطل بطريق اولى أن يتقنّع لشدة قبحه ودمامته بألف حجاب من ظلمة...
وبسبب هذه الحجب أخذ اكثر الناس من هذا ضغث ومن ذاك ضغث، وليتخذوه ديناً ويعتنقوه مذهباً..
وهذا حال جميع الأديان والمذاهب في عالم البشرية المعاصرة بدون استثناء، فلا يدعي بعد هذا أحد من الناس بأنه على دين الحق والمذهب الحق بجميع مفردات العقيدة إلاّ مكابر... فبعد انقضاء اكثر من اربعة عشر قرناً على عصر الرسالة وما رافق المسيرة التاريخية للفكر الديني من اجتهادات المجتهدين وتفاسير المفسّرين وعرفان العارفين ووضع الوضاعين طيلة هذه المدة المديدة، هل يمكن لأحد أن يدّعي أنّه أخذ دينه من عين صافية، ومذهبه من روافد نقية؟!
وهذا الكتاب محاولة لاستجلاء كوامن التاريخ وازاحة ما علق بالمعتقدات الحقة من غبار الزمان وافرازات الفكر البشري.. محاولة لاصطياد الحقيقة بشبكة من الشواهد التاريخية ومعطيات الموروث الديني لأهم قضية من قضايا المذهب... ألا وهي قضية الخلافة والأمامة..
محاولة تستحق النقد!!

شارك الكتاب مع اصدقائك