كتاب دليل الناشط الإعلامي

أحمد دعدوش

الفكر والثقافة العامة

كتاب دليل الناشط الإعلامي بقلم أحمد دعدوش..يعد هذا الكتيب بمثابة دليل موجز وعملي لأهم المهارات التي ينبغي أن يمتلكها الناشط الإعلامي، وقد وضعه المؤلف بناء على خبرته في العمل الإعلامي وتدريب الناشطين المنخرطين في التغطية الميدانية لأحداث الثورة السورية.


وجاء في مقدمة الكتيب الدور الذي لعبه المواطن الصحفي خلال ثورات الربيع العربي، والذي تطور ليصبح في بعض الثورات “ناشطاً إعلامياً يمتلك مهارات إعلامية توازي الصحفيين المبتدئين في المهنة”، حيث يحاول الكتيب تقديم “قدر كاف من أسس ومهارات المهنة” للناشطين.
وضم الكتيب العديد من الموضوعات المبوبة التي تجيب عن أسئلة العديد من الناشطين في مجال الإعلام، فهناك باب “كتابة الخبر الصحفي” الذي يتناول أنواع وأقسام الخبر ومهارات تحريره، وباب “مهارات الناطق الإعلامي” وآخر يشرح أهم تقنيات “تصوير الفيديو”، كما يتطرق باب “التصوير بهدف التوثيق الجنائي” إلى الجانب الحقوقي من عمل الناشط الإعلامي.
وينتهي الكتيب بباب موسع عن إعداد التقارير التلفزيونية بشكل مفصل ومجزأ نسبياً، وذلك بدءاً من تحديد الموضوع إلى وضع هيكل التقرير، ثم التصوير الميداني وإجراء المقابلات، ومن بعده كتابة نص التعليق وكيفية إلقائه، وانتهاءً بالمونتاج.

شارك الكتاب مع اصدقائك