كتاب شعر المرأة العربية المعاصر

د. رجا سمرين

الشعر

كتاب شعر المرأة العربية المعاصر بقلم د. رجا سمرين..ليس بين أمم العالم أمة تغلغل حب الشعر في أعماق وجدانها كالأم العربية , ونظرة واحدة الى ما انتهى إلينا عن أسلافنا من تراث شعري عظيم تجعلنا ندرك أن الأمة العربية أمة شاعرة بالطبع .فمن حرم من العرب من امتلاك ناصية الموهبة الشعرية لم يحرم من تذوق الشعر واستساغته والانتشاء لسماعه . لهذا كله كان الشعر أسمى فن احتفل به العرب وأجلّوه , وبجلوا قائليه ورواته : حتى غدا على مر الأيام الفن الوحيد المصور لوجدان الأمة العربية وضميرها والسفر الذي يجلو لنا تاريخها ومناحي تفكيرها ونوازعها .


وقد ورث العرب المعاصرون عن أسلافهم حبهم للشعر وجنوحهم لسماعه وشغفهم بمدارسته . وليس أدل على ذلك من هذه الآلاف المؤلفة من الشعراء والشاعرات الذين تزخر بأسمائهم وبنتاج قرائحهم كتب اللغةوالأدب والتاريخ عبر العصور , ومن ذلك الخضم المتلاطم من الدراسات التي قامت ولا زالت تقوم حول هؤلاء الشعراء وما دبجته قرائحهم من فنون الشعر وأغراضه ومناحيه .
ولعل الفترة التي عاشها العالم العربي بعد الحرب العالمية الثانية تعد من أحفل فترات التاريخ بالثورات الوطنية , والوثبات القومية والإنتفاضات الشعبية التي أدّت إلى انحسار ظل الإستعمار عن الغالبية العظمى من أرجاء العالم العربي , وانهيار عدد من النظم التي كانت تتعاون مع الإستعمار وتعمل على تثبيت دعائمه واستمرار سيطرته على شعوب الأم وأقاليمهاالمختلفة 

شارك الكتاب مع اصدقائك