كتاب صورة الآخر

مجموعة مؤلفين

الفكر والثقافة العامة

كتاب صورة الآخر : العربي ناظراً ومنظوراً إليه بقلم مجموعة مؤلفين..يضم هذا الكتاب وقائع ندوتين علميتين عقدتهما الجمعية العربية لعلم الاجتماع، وشارك فيهما ستة وخمسون باحثاً عربياً واجنبياً. وهو يحتوي على ثلاث وخمسين دراسة تبحث في مسألة الاخرية، ونظرة العرب الى الأخر، ونظرة الأخر للعرب وللمهاجر العربي، والاختلاف والتراتب، واخر الأدب والفن. ويسعى الى إيجاد تقاطعات بين ابرز توجهات المساهمات المختلفة فيه، ويحرص على استخراج المفاهيم الأساسية التي تحكم جدلية العلاقة بين الذات والأخر.



من هو الأخر؟ اهو الخصم "الجواني" ضحية الرفض المضمر؟ أم العدو الأبعد – المرفوض علناً؟ وإذا كان بين الأنا والآخر مسافات متنوعة، فهل صحيح أنها مسافات لا تخلو ابداً من وسائط مختلفة بين الطرفين؟ وما هي حدود وجدوى انفتاح على اخر مغلق؟

أسئلة كثيرة يثيرها هذا الكتاب مستنتجاً أن ظاهرة الرفض القائم على الجهل بالأخر هي ظاهرة منتشرة بين الثقافات، وهي تقود غالباً الى مواقف سلبية عديدة منه قائمة على التنميط المسبق بدءاً باستبعاده واقصائة، ومروراً بالتخندق الثقافي والتباعد في الثقافة والزمن، وانتهاء بتجميد صورة الآخر
-----
المحتويات : تقديم-القسم الأول : في مسألة الآخرية : الفصل الأول : الآخر بما هو اختراع تاريخي : الفصل الثاني : مفهوم وميراث "العدو" في ضوء عملية التوحيد والسياسات الأوروبية : الفصل الثالث : الاستشراق والاستغراب : اختراع الآخر في الخطاب الأنثروبولوجي : الفصل الرابع : العنصرية : منطق الإقصاء العام-القسم الثاني : ما وراء الحدود : (1) نظرة العرب إلى الآخر : الفصل الثالث عشر : الآخر في الثقافة العربية : الفصل الر ابع عشر : صورة الأفريقي لدى المثقف العربي : محاولة تخطيطية لدراسة : الفصل الخامس عشر : جدل الأنا والآخر-القسم الثالث : ما وراء الحدود : (2) نظرة الآخر إلى العرب : الفصل الثاني والعشرون : العلوم الاجتماعية والاستشراق : الفصل الثالث والعشرون : الفلاحون المغاربة في الإثنولوجيا الكولونيالية : الفصل الرابع والعشرون : صورة العرب والمسلمين في الكتب المدرسية الفرنسية-القسم الرابع : ما بين الحدود : المهاجر العربي : الفصل الثالث والثلاثون : الآخر في فرنسا المعاصرة : الفصل الرابع والثلاثون : صورة الآخر في النزاع العرقي-القسم الخامس : داخل الحدود : الاختلاف والتراتب : الفصل الثامن والثلاثون : الآخرية والترتب : الفصل التاسع والثلاثون الذات الممذقة : بين الأنا والآخر : الفصل الأربعون : صورة الآخرين في لحظات الحرب اللبنانية-القسم السادس : عبر الحدود : آخر الأدب والفن : الفصل السابع والأربعون : صورة "الآخرى" في الرواية العربية : من نقد الآخر إلى نقد الذات : الفصل الثامن والأربعون : صورة الذات وصورة الآخر في الخطاب الروائي العربي : الفصل التاسع والأربعون : الطريق إلى الآخر يمر بالذات : الفصل الخمسون : رؤية مصرية لصورة اليهودي في أدب إحسان عبد القدوس. تبصرة المحتويات: المحتويات : القسم الأول : في مسألة الآخرية : الفصل الأول : الآخر بما هو اختراع تاريخي / جان فازو : الفصل الثاني : مفهوم ومواريث "العدو" في ضوء عملية التوحيد والسياسات الأوروبية/ فيلهو هارلي : الفصل الثالث : الاستشراق والاستغراب : اختراع الآخر في الخطاب الأنثروبولوجي / منذر الكيلاني-القسم الثاني : ما وراء الحدود : (1) نظرة العرب إلى الآخر : الفصل الثالث عشر : الآخر في الثقافة العربية / الطاهر لبيب : الفصل الرابع : صورة الأفريقي لدى المثقف العربي : محاولة تخطيطية لدراسة "ثنائية قبول/استبعاد" / حلمي شعراوي : الفصل الخامس عشر : جدل الأنا والآخر: دراسة في تخليص الإبريز للطهطاوي / حسن حنفي-القسم الثالث : ما وراء الحدود : (2) نظرة الآخر إلى العرب : الفصل الثاني والعشرون : العلوم الاجتماعية والاستشراق : صورة المجتمع العربي الإسلامي / محمد نجيب بوطالب : الفصل الثالث والعشرون : الفلاحون المغاربة في الإثنولوجيا الكولونبالية : بين الجمود وقابلية التحسن / عبد الجليل حليم : الفصل الرابع والعشرون : صورة العرب والإسلام في الكتب المدرسية الفرنسية / مارلين نصر-القسم الرابع : ما بين الحدود : المهاجر العربي : الفصل الثالث والثلاثون : الآخر في فرنسا المعاصرة : العربي كبش الفداء / روبار شارفان-القسم الخامس : داخل الحدود : الاختلاف والتراتب : الفصل الثامن والثلاثون ك الآخرية والتراتب : على الكنز-القسم السادس : عبر الحدود : آخر الأدب والفن : الفصل السابع والأربعون : صورة الأخرى في الرواية العربية من نقد الآخر إلى نقد الذات في أصول سليمان فياض / جورج طرابيشي.
ملخص: يتناول هذا الكتاب : الاخر بما هو اختراع تاريخي ? الاستشراق والاستغراب اختراع الاخر في الخطاب الانثروبولوجي ? ما وراء الحدود نظرة الاخر الى العرب

شارك الكتاب مع اصدقائك