كتاب عمال مصر وقضايا العصر

أحمد عبد الله رزة

التاريخ والحضارات

كتاب عمال مصر وقضايا العصر بقلم أحمد عبد اللعه رزة.. بدون تقعير أو تعقيد. هذه مجرد كلمات بسيطة أهمس بها تحريرياً في آذان إخواني العمال، مخاطباً عقولهم وقلوبهم في نفس الوقت. وقبل هذا وذاك محترماً لعطائهم لهذه الأمة. ذلك العطاء الذي أتاح لأمثالي فرصة التعلم والترقي، فأصبح من واجبنا رد الجميل بالعلم الذي تعلمناه لأولئك الفقراء الذين أغنوا ضمائرنا.


ورد الجميل غير تقديم المجاملة. فهذا عرفان وذاك افتعال. من هنا جاءت الكلمات صريحة وغير مجاملة بل وناقدة. فصديقك من صدقك لا من صدقّك. وصاحب الكلمات لا يدعي أكثر من كونه نصيراً لحقوق العمال وكل العاملين الكادحين، وداعية لمشاركتهم في إدارة شؤون بلدهم. وذلك في إطار نظام للقيم تتصدره القيم العليا الثلاثة المساواة (الإنسانية) - الحرية (السياسية وغير السياسية) - العدل (الاجتماعي). وفي إطار نظام لإدارة المجتمع قواعده الثلاثة هي: الكفاءة الاقتصادية (الإنتاج والإنتاجية) - العدالة الاجتماعية (توزيع الثروة الوطنية) - الحرية السياسية (النظام الديمقراطي).
وفي هذين الإطارين آمل أن تبحث الجماهير العمالية عن مصالحها المعيشية والنقابية المشروعة التي طالما أثرت على تفكير العمال (مثل القول إن القطاع العام ملكهم -أو القول بأن لهم نسبة تمثيل 50% في المجالس المنتخبة.. إلخ).
وإذ تتسارع التطورات العالمية والمحلية بما يؤثر على أوضاع الجماهير العمالية، فإن قدرتها على التعامل مع الجديد تتوقف على قدرتها على التجديد. في الفكر والعقل، أرجو ان أكون قد أضأت شمعة صغيرة في هذا المجال.

شارك الكتاب مع اصدقائك